انشاء عن الصديق وأهم 4 معايير لاختيار الأصدقاء

HeBa Mohamed27 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
HeBa Mohamed
تأسيس لغة عربية

إليكم أفضل انشاء عن الصديق كامل الأركان يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة تتضمن أفضال الصديق وقيمته ودوره في حياتنا، يصلح لكافة المراحل التعليمية.

انشاء عن الصديق

انشاء عن الصديق

لاغنى عن الأصدقاء في حياتنا؛ فهم الشمعة التي تضيء لنا الطريق ونعتمد عليهم كلما عرضت لنا مشكلة لم نستطع مواجهتها بمفردنا ليكونوا هم النجوم الساطعة التي نهتدي بها في ظلمات الطريق.

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف “المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل” لذلك عندما نتحدث عن الأصدقاء فنحن نخص الصديق الوفي القريب إلى ربه الذي يبقى بجوار صديقه يهديه إلى الصواب ويمنعه عن الخطأ والمعاصي.

والصداقة الحقيقية هي تلك التي تُغرس جذورها في تربة جيدة ونظيفة، وتبدأ هذه الجذور تتعمق في باطن التربة وما إن تثبت وتتمكن في قلب الأرض، حتى تبدأ بالنضج والإثمار والإيناع حُبًا وثقةً واحترامًا وتعاونًا بين الصديقين، وممّا يجعل هذه الصداقة من أبهى العلاقات الاجتماعية أنها علاقة طوعية، لا إكراه فيها ولا إجبار، فالإنسان لا يختار إخوته أو أهله، لكنّه يختار أصدقائه.

أما عن معايير اختيار الصديق فهي فردية وعامة؛ فبشكل عام يجب أن يبحث الإنسان عن الأشخاص القريبين إلى ربهم المتصفين بصفات حميدة ذوي الأخلاق والقيم العالية، أما على الجانب الفردي فعليك اختيار الصديق الذي تشعر بالراحة عند التحدث إليه، ويمكنك التحدث بطلاقة عن أسرارك أمامه لا تخشى خيانته، الذي يمكنك الاعتماد عليه وطلب العون منه وقتما أردت.

والأمثلة عن الصداقة وأهميتها منذ قديم الزمان لا تُعد ولا تُحصى، وكثيرًا ما يُقال: “الصديق وقت الضيق”، الصديق هو الذي نجده في أصعب الأوقات، وهو الذي تُمتحن صداقته وصدقها في المواقف الصعبة، وعندها يتبين لصديقه عِظم هذه الصداقة ومدى تحملها لعواصف الحياة الشديدة التي قد تدميرها أحيانًا، بالصديق الحق هو صديق يصدق في القول والفعل والتصرف والنظرة والنصيحة والمساعدة والأمانة والعهد.

وفي نهاية موضوعي عن الصديق أُود أن أطرح سؤالاً هل أنت متأكد من اختيارك للصديق الحقيقي؟ إذا كانت الإجابة نعم فأنت في الاتجاه الصحيح أما إذا كانت لا فابدأ باختيار صديق جيد يأخذ بيدك إلى الخير مبتعدًا بك عن كل شر.

أهمية الأصدقاء في حياتنا

انشاء عن الصديق

للأصدقاء أدوارًا عظيمة في حياتنا مثل:

  • الصديق هو بئر الأسرار؛ حيث يمكن تبادل جميع الأسرار معه سواء الصغيرة أو الكبيرة.
  • الأصدقاء يزيدون من ثقة الأصدقاء بأنفسهم.
  • يساعدنا الأصدقاء في تجاوز المحن والشدائد والصعاب.
  • هم الملجأ الآمن الذي نقصده للشعور بالراحة والحرية.
  • نجلس معهم فنبتعد عن أحزاننا ومشاكلنا في جلسات يملؤها البهجة والسرور.

اقرأ: موضوع تعبير عن عيد الام مميز مقدمة ومتن و5 خواتيم

معايير اختيار الأصدقاء

انشاء عن الصديق

هناك معايير مهمة يجب الانتباه بها عند اختيار الأصدقاء مثل:

  • الأخلاق الحسنة: يجب أن يكون الصديق ذو تربية صالحة يميز الخير من الشر ويحترم الآخرين.
  • العقل: يكون الصديق ذو عقل رصين فنقص رصانة العقل توقع الإنسان في المشاكل.
  • الإخلاص: من الصفات التي يجب أن تكون في صديقك فهذه الصفة تقوي علاقة الصداقة وتجعلها مستمرة.
  • المحبة: يجب أن تكون محبة الصديق صادقة وبعيدة تماماً عن أي مصلحة.

اقرأ أيضاً: انشاء عن الام مع مقدمة وخاتمة لجميع المراحل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *