موضوع تعبير عن عيد الام مميز مقدمة ومتن و5 خواتيم

ola elbablyتعديل مستر علي14 مارس 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
ola elbably
تأسيس لغة عربية

مع اقتراب موعد عيد الأم قد يُطلب من الطلاب في مختلف الصفوف كتابة موضوع تعبير عن عيد الام ، وهو من الموضوعات المميزة التي تفيض بمشاعر المحبة.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على مقدمة وانشاء وخاتمة مميزة لموضوع تعبير عن عيد الام وطريقة كتابته.

طريقة كتابة موضوع تعبير عن عيد الام  :

تعبير عن عيد الأم .. تعبير عن عيد الام

إذا طُلب منك في المدرسة كتابة موضوع تعبير عن عيد الأم عليك استحضار كافة المشاعر الطيبة التي تُكنها لأمك وسيكون لذلك أثر كبير في كتابة موضوع مميز عن عيد الأم.

حيث ستتمكن من التعبير بكلماتك عن كل ما تشعر به أو على الأقل ستحاول جاهداً لفعل ذلك وفي النهاية سوف تتمكن من كتابة موضوع مميز.

مُقدمة موضوع تعبير عن عيد الام  :

مٌقدمة الموضوع عادة ما تكون تمهيد جيد له لذا يُمكننا كتابة مقدمة مميزة عن الأم كالتالي:

الأم هي الحنان والأمان والعطف والمحبة الدائمة بلا شروط، هي كلمة ترتبط بفيض من المشاعر التي يُكنها كل شخص لمن تعبت وربت وسهرت الكثير من الليالي لراحتنا.

الأم هي أكبر نعم الله وأعظمها على الإنسان هي الشخص الوحيد الذي يُحبك مهما فعلت وبدون مُقابل هي الشخص الذي يتمنى لك أن تكون دائماً أفضل منه، عندما تمرض تجد أمك وعندما تفرح تجد أمك.

الأم هي الشخص الحاضر دائماً في السراء والضراء فعندما تحزن أو يُصيبك هم هي أول من يشعر بك ويسأل عنك ولا يهدأ لها بالاً إلا أن تطمئن وتذهب همومك.

عرض موضوع تعبير عن عيد الام  :

بعد كتابة مقدمة موضوع تعبير عن عيد الأم نبدأ في سرد الموضوع كالتالي:

ولأن الأم هي نعمة عظيمة وهي حياة لمن حولها فقد وصّانا المولى عز وجل في كتابة الكريم عن الأم وعن أهمية برها وطاعتها وعدم القيام بالأفعال التي تؤذيها.

ومن أمثلة ذلك قوله تعالى “وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” الآية 14 من سورة لُقمان.

وتحثنا الآية الكريمة على طاعة الوالدين والأم على وجه الخصوص لما تحملته من متاعب أثناء الحمل والرضاعة والتربية، وهناك الكثير من الآيات القرآنية الأخرى التي توصي الإنسان بحسن المعاملة مع الوالدين والبر بهما.

ومن أمثلة هذه الآيات أيضاً قوله تعالى “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً*” سورة الإسراء الآيات من 23 : 24.

وفي هذه الآيات الكريمة يحثنا ربنا سبحانه وتعالى على الإحسان للوالدين وعدم توجيه أية إهانات لهما والتحدث معهما بأدب وطاعة أوامرهما وعندما يصلان لسن الكبر يجب علينا مصاحبتهما وخفض جناح الذل ليس إلا من الرحمة لهما.

كما أوصانا نبينا الكريم بطاعة الوالدين وبرهما، فعندما سأله أحد الصحابة من أحق الناس بٌحسن صحابتي يا رسول الله قال “أمك” قال ثم من قال ” أمك” قال ثم من قال أمك” قال ثم من قال ” أبيك”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتكرار التوصية على الأم هنا يؤكد على مكانة الأم في الدين الإسلامي وتكرار الرسول صلى الله عليه وسلم للتوصية بالأم 3 مرات معناه أن دور الأم كبير ولا يُمكن لأحد تعويضه.

مناسبة عيد الأم:

تعبير عن عيد الأم ..

الاحتفال بعيد الأم لم يكن متعارف عليه في الثقافة المصرية من قبل، وفي يوم من الأيام صادف الصحفي المصري مصطفى أمين وأخيه على أمين قصة كفاح لأم مصرية قدّمت الكثير من التضحيات من أجل أبنائها.

وعلى الرغم من كل ما قدمته الأم إلا أن الأبناء – وبعد وصول كل منهم لمبتغاه واعتماده على نفسه – أهملوا الأم ولم يُقدموا لها الرعاية والاهتمام اللازم والمطلوب.

ومن هنا انطلقت فكرة عيد الأم والتي شجّع عليها الكثير من المصريين لتكريم الأمهات ممن قدّموا التضحيات من أجل الأبناء، خاصة الأمهات اللواتي توفى أزواجهن في سن مُبكرة وتركهن لمصاعب ومتاعب الحياة وحدهن.

وقد تم تحديد يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال بعيد الأم، ويعتبر شهر مارس بشكل عام هو شهر المرأة لأنه يحمل الكثير من المناسبات التي تدعم المرأة وتُعظم من دورها في المجتمع وأهميته.

وحول العالم تشيع فكرة الاهتمام بالأم وتكريمها والاحتفال بيوم مُخصص لها في مختلف الثقافات والبلدان.

أهمية دور الأم داخل الأسرة:

يتضح مما سبق مدى أهمية دور الأم في الأسرة وأنها الأساس في عملية التربية للأبناء وهي الموجه والمُعلم الأول لهما.

أنتي يا أمي أساس الوجود وأنتي العطوفة وأنتي الحنونة وأنتي المُحبة وأنتي الودودة، نبع الحنان ورمز الأمان والاطمئنان.

بك يا أمي أكمل مسيرتي وأنت الداعم الأول والدائم لي، أسأل الله دائماً أن يحفظك لي.

الأم هي أساس أي مُجتمع وإذا كنا نرغب في بناء أُمة صالحة فإنه علينا الاهتمام بالأم ودعمها وتقدير دورها الذي تقوم به، لتشجيعها على الاستمرار.

خاتمة موضوع تعبير عن عيد الام  :

تعبير عن عيد الأم ..

بعد كتاية مقدمة ومتن وإنشاء موضوع تعبير عن عيد الام إليكم خاتمة مميزة للموضوع:

خاتمة 1 : ونختم في النهاية بأن الأم هي المصدر الأول لتحمل المصاعب والآلام ورغم ذلك فهي تُعطي بلا نهاية وتعمل على تقديم الكثير من التنازلات من أجل راحتنا.

ودورنا الأساسي هو رعايتها وبرها وتقديرها الدائم حتى تشعر بأن ما تفعله له قيمة وأنها تلقى عليه التقدير.

خاتمة 2 : الأم تعمل داخل المنزل كل المهن فهي تعمل طبيبة لأبنائها وتعمل مُعلمة لهم وتعمل مُربية وتعمل كصديقة وأم وتعمل كربة منزل تطبخ وتُنظف وتقوم بكل المهام المنزلية لذا فإنها يجب أن تجد منها كل التقدير والاحترام والدعم الدائم.

أنت الحياة يا أمي ومن خلالك حصلت على حياتي أن النور الذي يملأ حياتنا وبدونك حياتنا ظلام وعتمة.

خاتمة 3 : في النهاية يجب أن نعلم أن علينا جميعاً أن نتقي الله في أمهاتنا وأن نمتثل لكلام الله عز وجل في حسن التعامل مع الوالدين والأم خصوصاً وأن نقوم بطاعتها وحُسن برها ومساعدتها فيما ترغب.

خاتمة 4 : علينا أن نعلم جميعاً أن دور الأم جوهري في المجتمع وأنه الأساس في حياة أبنائها وفي حياة الأمة بأكملها فإذا صلحت الأم صلح الأبناء وإذا فسدت الأم فسدت الأمة كلها، فالحضارة تبدأ من التربية السليمة والتربية السليمة تبدأ من الأم.

خاتمة 5 : بعد ما عرضناه من أفكار عن عيد الأم وعن أهمية دور الأم في المنزل والأسرة وفي المجتمع علينا جميعاً الالتزام بأدوارنا تجاهها والعمل على تقديم أقصى دعم ممكن لها لما تحمله من أعباء.

قدمنا لكم موضوع تعبير عن عيد الام ومقدمة ومتن وخاتمة وأهمية دور الأم ومناسبة عيد الأم وكيف تم إنشائها في مصر بتخصيص يوم مُحدد لتكريم الأمهات، وكذلك عدد من الخاتمات التي يُمكن إنهاء موضوع التعبير لها بالنسبة للطلاب.

شاهد أيضاً

كيف تكتب موضوع تعبير عن حب الوطن 3 فقرات

كيف تكتب همزة الوصل والفرق بينها وبين همزة القطع

طريقة وضع جدول مهام يومي لتنظيم الوقت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.