رسم دورة الماء في الطبيعة للاطفال

HeBa Mohamed11 يونيو 2023

رسم دورة الماء في الطبيعة للاطفال توضح المراحل التي يمر بها الماء في الطبيعة بداية من سقوط المطر حتى تبخره وتكثف الهواء لتشكيل السحب.

دورة الماء في الطبيعة للاطفال

رسم دورة الماء في الطبيعة للاطفال

يعتبر الماء من المكونات الأساسية للحياة على سطح الأرض، وتعتبر دورة الماء هي العملية اللانهائية التي تربط بين جميع المياه معًا، حيث تضم المحيطات واليابسة والغلاف الجوي.

ويرتبط دوران المياه ارتباط وثيق بتبادل الطاقة بين الغلاف الجوي والمحيطات والأرض والتي تقوم بتحديد المناخ وتسبب حدوث العديد من التقلبات المناخية الطبيعية.

رسم دورة الماء في الطبيعة للاطفال

توضح الصورة التالية رسم دورة الماء في الطبيعة للاطفال

رسم دورة الماء في الطبيعة للاطفال

بحسب رسم دورة الماء في الطبيعة للاطفال السابقة نجد أن الماء يتواجد بنسبة كبيرة للغاية وبشكل رئيسي على سطح الأرض، حيث تتبخر مياه البحار والأنهار نظرًا لتعرضها إلى أشعة الشمس مباشرة وبصورة مستمرة فيتكون بخار يتصاعد إلى السماء.

أثناء صعود البخار يبرد ويتكاثف ثم يكون قطرات من الماء تتحد مع بعضها البعض ثم ينتج عنها الغيوم وتتساقط الأمطار، وتعيد دورة الماء نفسها مرة أخرى أي تتبخر وتتكاثف وتهطل الأمطار وهكذا.

قد يهمك: عبارات ارشادية عن النظافة جاهزة للطباعة | أكثر من 30 عبارة

كيفية تعليم الأطفال دورة الماء في الطبيعة

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها تعليم الاطفال دورة الماء، مثل: 

  • تنفيذ نشاط التبخر 

يتم تنفيذ هذه الطريقة عن طريق احضار الطفل لكوبين من الماء ووضع ملعقة صغيرة في كل منهما ثم وضع أحدهما في الشمس والأخر في الظل وجعل الطفل يراقب ما يحدث وأي من الكوبين تبخر فيه الماء بصورة أسرع، فمن خلال هذا النشاط يدرك الطفل سبب اختلاف معدل التبخر بين كل منطقة والأخرى.

  • تكوين سحابة في زجاجه

يتم إحضار علبة زجاجية سعتها لترين ثم ملأها بالماء حتى ثلثها وغلقها جيدًا، بعد ذلك يتم إشعال عود ثقاب وإطفاؤه ثم وضعه داخل الزجاجة وهو ساخن وإغلاقها سريعًا ثم متابعة ما يحدث، سيلاحظ تكون سحابة داخل الزجاجة بشكل واضح.

  • تنفيذ دورة الماء بشكل مصغر 
  • يتم إحضار وعاء بحجم مناسب وملأه بالماء حتى ربعه ثم إحضار كوب فارغ ووضعه داخل الوعاء.
  • بعد ذلك يتم تغليف الوعاء بواسطة البلاستيك وربطه بشريط مطاطي.
  • يتم وضع الوعاء في مكان معرض لأشعة الشمس ثم جعل الطفل يراقب ما يحدث حتى يشاهد تكاثف الماء ونزوله في الكوب الفارغ.
  • وبذلك يكون الطفل قد شاهد دورة ماء مصغرة أمام عينه.

قد يهمك: الحروف الهجائية بالصور والكلمات وأفضل 4 طرق لتعليم الأطفال الحروف

أهمية دورة الماء في الطبيعة

يمر الماء في الطبيعة بعدة مراحل، فالماء الذي نشاهده في البحار يتبخر بفعل ارتفاع حرارة الجو وعندما يصعد إلى السماء يتكاثف وتتكون السحب ثم يسقط المطر وتتكرر هذه الدورة مرة أخرى.

لكن ما هي أهمية دورة الماء في الطبيعة؟

تنظيم أنماط الطقس:

يتمثل دور دورة الماء في الطبيعة في تنظيم أنماط الطقس؛ فعندما تتعرض مياه المحيطات لأشعة الشمس تسخن جزيئات الماء التي تتفاعل مع الهواء فتتبخر لتشكل طقس أكثر دفئًا كذلك تساعد عملية التبخر في هطول الأمطار وإثارة العواصف.

توفير المياه لجميع الكائنات الحية:

المياه الموجودة في البحار والمحيطات مصدر للشرب للإنسان والحيوان والمياه التي تتسرب إلى التربة مصدر مهم للنبات.

تنقية المياه:

عندما يتبخر الماء من البحار والمحيطات يصعد إلى السماء وتتلقى الشوائب، وبالتالي تساعد دورة المياه في الطبيعية على تنقية الماء.

لماذا سميت دورة الماء بهذا الاسم؟

سميت بهذا لأن الماء لا يتوقف عن المرور بها، فهي أمطار تهطل لتستقر على الأرض وفي البحار، ثم تتبخر بفعل تعرضها لضوء الشمس فترتفع للأعلى وتتكثف وتهطل مرة أخرى كأمطار، وتستمر في تكرار نفسها.

لا يتغير شئ في هذه الدورة إلا إذا تعرضت دورة الماء لبضعة عوامل أبرزها درجة الحرارة التي تمدنا بها الشمس، فإذا ارتفعت الحرارة كان التبخير أسرع، وأكثر من حيث الكم، وبالتالي يتم تكثيف الماء لينزل بهيئة مطر، وبذلك تعد الشمس هي العامل الرئيسي للمرور بتلك العملية، ولكنها ليست العامل الوحيد، فالرياح مثلا تنقل الماء المتبخر إلى مناطق أخرى، لتجد مناطق أبرد وتبدأ عملية التكثيف، وتستمر الدورة على نفس المنوال.

قد يهمك: أنواع التلوث وأجمل 3 رسومات عن تلوث البيئة للأطفال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *