انشاء عن العلم نور والجهل ظلام وأهم 7 عناصر للموضوع

HeBa Mohamed6 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
HeBa Mohamed
تأسيس لغة عربية

العلم هو النار الذي يضيء لنا الطريق المظلم ويبعد عنا غوائل الجهل ولذلك سوف نطرح لكم أفضل انشاء عن العلم نور والجهل ظلام من موقع استفيد كامل الأركان بالعناصر والمقدمة والموضوع والخاتمة.

عناصر انشاء عن العلم نور والجهل ظلام

انشاء عن العلم نور والجهل ظلام

  • أنواع العلم.
  • مقارنة بين العلم والجهل.
  • الهدف من العلم.
  • أهمية العلم للفرد والمجتمع.
  • نتائج الجهل على الفرد والمجتمع.
  • ما هي مصادر الحصول على العلم.
  • طرق القضاء على الجهل.

مقدمة انشاء عن العلم نور والجهل ظلام

انشاء عن العلم نور والجهل ظلام

لا يستطيع أحد إنكار دور العلم في تقدم الفرد كحالة خاصة والمجتمع بشكل عام؛ فهو يمحو ظلام الجهل الذي لو انتشرت غوائله لقضى على جميع التطورات المجتمعية ومنع الفرد من تطوير ذاته، وفي موضوعنا التالي سوف نعرض لكم أنواع العلم ومقارنة بينه وبين الجهل وكيف يمكننا القضاء على الجهلة من مجتمعاتنا نهائيًا.

عرض الموضوع

هناك الكثير من أنواع العلوم مثل علوم الدين، علم الفيزياء والأرض، العلوم الاجتماعية، علم الأحياء، علم النبات، علوم الحيوان وأنواع أخرى من العلوم، يختار كل منا ما يريد دراسته منهم.

وكما يُقال دومًا “العلم نور والجهل ظلام” فإننا عندما نعقد المقارنة بين العلم والجهل سنجد فرق واضح فيما بينهم، فالعلم يأخذ بيد الفرد نحو تطوير ذاته ويأخذ بيد المجتمع نحو التقدم أما الجهل فيأخذهم إلى الاتجاه المعاكس.

كذلك يحرر العلم الإنسان من الأفكار السلبية والخاطئة، أما الجهل فيجعله مستمرًا في الاقتناع بصحة تلك الأفكار على الرغم من خطئها، كما يؤدي الجهل إلى انتشار الأمراض بينما يساعد العلم على رفع مستوى التوعية لدى الفرد وبالتالي الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

وعن الهدف من العلم فيقول الشاعر: بالعلم والمال يبني الناس ملكهم .. لا يبنى ملك على جهل وإقلال ومن هنا نجد أن من ضمن أهداف التعليم والعلم بناء المجد والتقدم والازدهار؛ فهو يجعل الفرد قادرًا على تحسين سلوكيات حياته نحو الأفضل وتطوير القدرة على التفكير وتغيير الأفكار السلبية التي تأتي ببال الفرد.

وتتمثل أهمية العلم بالنسبة للفرد في معرفة القدرة على التعامل بشكل جيد مع الآخرين، تهذيب النفس والتحلي بالأخلاق الكريمة والابتعاد عن الأفكار السلبية، يقضي على مشكلة البطالة فالشخص المتعلم يستطيع الحصول على فرصة عمل مناسبة له.

وبالنسبة لمصادر تلقي العلم فمنها المدارس والجامعات، الكتب والمجلات، الانترنت والمواقع الإلكترونية ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “طلب العلم من المهد إلى اللحد” وهذا يعني أن الإنسان يجب أن يداوم على تلقي العلم منذ الصغر وحتى نهاية حياته.

أما عن الجهل فيوصف بالظلام؛ حيث يسبب الكثير من المخاطر على مستوى الفرد والمجتمع فهو يجعل الفرد سجين لأفكاره السلبية غير قادر على التطوير من ذاته أو التقدم في حياته، وبالنسبة المجتمع فهو يجعل المجتمع غير قادر على مواكبة التطورات العالمية غير متقدم مقارنةً بالمجتمعات الأخرى.

ومن أفضل طرق التخلص من الجهل محاربة الأمية وتنظيم دروس لتعليم الكبار، زيادة عدد المدارس والجامعات، توعية طلاب المدارس بأهمية العلم ومخاطر الجهل، إجراء حملات التوعية في الصحف والمجلات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

خاتمة انشاء عن العلم نور والجهل ظلام

انشاء عن العلم نور والجهل ظلام

بذلك أكون قد قمت بتغطية أهم الجوانب المتعلقة بنور العلم وظلام الجهل، وفي نهاية موضوعي عن العلم نور والجهل ظلام هل لديك أفكار للتخلص من الجهل ومخاطره في مجتمعك؟.

اقرأ أيضًا: انشاء عن الوفاء كامل مع مقدمة وخاتمة

اقرأ أيضًا: انشاء عن الصديق وأهم 4 معايير لاختيار الأصدقاء

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *