قائمة بأفضل مدارس بعد الاعدادية بديلة للثانوي العام

مستر علي11 يونيو 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
مستر علي
اخبار التعليم في مصر

بعد ظهور نتيجة الشهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية في الأيام القليلة الماضية، بدأ الطلبة وأولياء أمورهم بالبحث عن مدارس بعد الاعدادية كبديل للثانوي العام وكفرصة لاكتساب مهارات وحرف هامة تصنع مستقبلاَ جديداَ لهم في المصانع والشركات بعد ذلك وتضمن لهم مكاناَ في سوق العمل. لذلك نقدم لكم اليوم قائمة بأفضل مدارس بعد الاعدادية كبديل للثانوي العام.

مدارس-بعد-الاعدادية-2

 

 

مدرسة البترول بعد الاعدادية

مدرسة-البترول-بعد-الاعدادية

توجد مدرسة البترول في عدة محافظات منها: الإسماعيلية، بورسعيد، الإسكندرية، مرسى مطروح و محافظة الجيزة. وتشترط مدرسة البترول بعد الاعدادية حصول الطالب على مجموع لا يقل عن 260 درجة للقبول فيها، وهذا وفقاَ لتنسيق السنة الماضية. وأيضاَ تشترط ألا يكون عمر الطالب المتقدم أكبر من 18 عاماَ.

مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية

يمكن للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية الالتحاق بمدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية بكل سهولة وبذلك لأنها لا تشترط الحصول على مجموع كبير، حيث أنه من الممكن للطالب الحاصل على 65% فأكثر من الالتحاق بها ولكن ذلك يتم تحديداَ بعد ظهور نتائج التنسيق. وكذلك يشترط الجنسية المصرية للطالب والوالدين كشرط أساسي للقبول بجانب تقديم المستندات اللازمة.

مدرسة السياحة والفنادق بعد الإعدادية حكومية

مدرسة السياحة والفنادق بعد الإعدادية حكومية من أفضل مدارس بعد الإعدادية والتي لاقت قبولاَ لدى الكثير من الطلاب سواء الذكور او الإناث. وتكون فترة الدراسة في مدرسة السياحة والفنادق بعد الإعدادية حكومية على نظامين أحدهما 3 سنوات والآخر 5 سنوات. ولكن كلا النظامان يسمح للطالب الحاصل على مجموع أكبر من 70%  في شهادة الدبلوم المتوسط للسياحة والفنادق بالالتحاق بالكليات والمعاهد الخاصة.

وتتواجد مدرسة السياحة والفنادق بعد الإعدادية حكومية في كافة أنحاء الجمهورية وجميع محافظاتها. وسوف تعلن وزارة التربية والتعليم خلال الأيام القليلة القادمة عن نتيجة التنسيق ودرجة القبول بالمدارس. ومن أهم مميزاتها أنها تعتمد على تدريس مناهجها على أنظمة متطورة مواكبة لتطورات العصر وملائمة لاحتياجات سوق العمل. بالإضافة لتوفيرها التدريب العملي للطلاب في المطاعم والفنادق بما يضمن لهم الحصول على فرص العمل المناسبة بعد التخرج.

أفضل حاجة بعد الإعدادية للبنات

أفضل-حاجة-بعد-الإعدادية-للبنات

 

هناك الكثير من البدائل المتاحة أمام الطالبات البنات الحاصلات على الشهادة الاعدادية بدلاَ عن الثانوي العام، والتي توفر لهم مستقبلاَ وظيفياَ وعملياَ أفضل،  فمن أفضل حاجة بعد الإعدادية للبنات:

  • مدارس التمريض العام والعسكري.
  • مدارس الثانوي الفني التجاري والزراعي.
  • مدارس التكنولوجيا التطبيقية.
  • مدرسة توشيبا العربي.
  • مدرسة we للاتصالات.
  • مدرسة الذهب والحلي.
  • مدرسة غبور للتكنولوجيا التطبيقية.

مدارس بعد الإعدادية بمجموع قليل

يكثر البحث في الأيام الأخيرة عن مدارس بعد الإعدادية بمجموع قليل سواء للبنات أو البنين أو المدارس المشتركة. ومن أفضل مدارس بعد الإعدادية بمجموع  قليل هي:

  • مدرسة السياحة والفنادق.
  • مدرسة توشيبا العربي.
  • المدارس الفندقية التجارية.
  • المدارس الثانوية الصناعية والتجارية والزراعية.
  • مدرسة السكة الحديد.
  • مدرسة الانتاج الحربي بحلوان.
  • مدرسة مجمع التكنولوجي المتكامل.
  • مدرسة البريد.
  • مدرسة التمريض العام.
  • مدرسة البترول والنقل البحري.
  • مدرسة الصالحية.

مدارس الشرطة بعد الإعدادية

من أكثر المدارس التي يكثر عليها الطلب ويكثر متقدميها في الفترات الأخيرة هي مدارس الشرطة بعد الإعدادية، حيث أنها تعتبر فرصة ممتازة لكثير من طلاب الإعدادية الذين لم يحالفهم الحظ بالحصول على مجموع كبير. لذلك فهي من افضل مدارس بديلة للثانوي العام. وتلك المدارس تابعة في الأصل للقوات المسلحة. أما عن شروط القبول في مدارس الشرطة بعد الإعدادية فهي تقبل من مجموع ليس بكثير، وتشترط موافقة ولي الأمر على تقديم الطالب للالتحاق بها. وأهم شرط للالتحاق بمدارس الشرطة أن يكون لدى الطالب ووالديه الجنسية المصرية.

مدرسة سياحة وفنادق 5 سنوات حكومية

تعتبر مدرسة سياحة وفنادق 5 سنوات حكومية من أشهر المدارس بعد الإعدادية وكبديل للثانوي العام لما توفره من فرص عمل لطلابها أثناء وبعد انتهاء فترة الدراسة. وتقوم تلك المدارس بتأهيل خريجيها لمتطلبات سوق العمل حالياَ من خلال تطبيقها لأنظمة متطورة في التدريس  بجانب التدريب العملي للطلاب بمختلف الفنادق والمطاعم الكبرى وتلك ميزة تجذب إليها الكثيرين سواء ذكوراَ أو إناث.

وتكون فترة الدراسة في مدرسة سياحة وفنادق 5 سنوات حكومية 3-5 سنوات، وتعطي الطالب الحق بالالتحاق بالمعاهد والكليات الخاصة بالسياحة والفنادق ولكن بشرط حصوله على مجموع لا يقل عن 70%.

وتتوافر مدرسة سياحة وفنادق 5 سنوات حكومية في كافة المحافظات لتغطي بذلك جميع أنحاء الجمهورية. وسوف تعلن وزارة التربية والتعليم لاحقاَ عن تنسيق القبول بها حيث أنه في العام الماضي كانت درجة القبول من 160- 215 درجة.

المدرسة الثانوية الجوية

المدرسة الثانوية الجوية

تعتبر المدرسة الثانوية الجوية من أكثر المدارس رغبة في الالتحاق من جانب الكثير من الطلاب. ولكن لها الكثير من الشروط الخاصة بالالتحاق مثل: ألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 17 عاماَ وألا يقل عن 14 عاماَ. وبشرط اجتيازه لجميع الاختبارات وقبوله في كشف الهيئة والكشف الطبي. بالإضافة لشرط تقديم موافقة كتابية من جانب ولي الأمر لالتحاق الطالب بها. وأهم الشروط أن يكون الطالب ذكراَ من الجنسية المصرية وكذلك من أبوين مصريين.

مدارس تقبل من مجموع 140

يبحث الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية عن مدارس تقبل من مجموع 140 درجة لاستكمال دراستهم. ومدارس تقبل من مجموع 140 درجة مثل:

-المدرسة الزراعية بنين.

-مدرسة الطود الزراعية.

-مدرسة أرمنت الزراعية.

-مدرسة الضبعة الفنية التجارية للبنات.

-المدارس الثانوية التجارية والفندقية بنات.

-المدارس الثانوية التجارية المشتركة نظام 3 سنوات.

-التعليم التجاري خدمات بالمنوفية.

-المدارس الصناعية بنين وبنات.

-مدارس البترول بأقسامها المختلفة.

أفضل حاجة بعد الإعدادية

المدرسة الثانوية الجوية

يبحث الكثير من أولياء الأمور مؤخراَ عن أفضل حاجة بعد الإعدادية لأبنائهم غير الراغبين في دخول الثانوي العام أو الحاصلين على مجموع أقل. ولذلك فأفضل حاجة بعد الإعدادية هي:

  • مدرسة الضبعة النووية.
  • مدرسة التكنولوجيا التطبيقية.
  • مدرسة توشيبا.
  • مدارس السياحة والفنادق الحكومية.
  • مدارس التمريض الحكومي والعسكري.
  • مدرسة we للاتصالات.
  • مدرسة الصالحية.
  • مدارس الانتاج الحربي بحلوان والسلام.
  • مدارس المجمع التكنولوجي المتكامل.
  • مدرسة البترول.
  • مدرسة الذهب والحلي.

مدارس ثانوي تقبل من 150

عندما تظهر نتائج الشهادة الإعدادية ويحصل الطالب على مجموع 150 درجة وهنا يبحث عن أفضل الاختيارات المتاحة أمامه من مدارس ثانوي تقبل من 150 درجة مثل:

-مدارس البترول والنقل البحري.

-مدارس الثانوية الزراعية.

– المدارس التجارية الفندقية.

مدرسة الثانوية الجوية

يرغب الكثير من الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية في الالتحاق بمدرسة الثانوية الجوية لما لها من مميزات معروفة. وتشترط مدرسة الثانوية الجوية أن يكون الطالب المتقدم مصري الجنسية ومن أبوين مصريين. وألا يزيد عمر المتقدم عن 17 عاماَ. وتشترط أيضاَ اجتياز كافة الاختبارات والكشف الطبي وكشف الهيئة. ويجب تقديم الطالب موافقة كتابية من ولي أمره تخلص التحاقه بالمدرسة.

مدارس الذهب والمجوهرات

مدارس-الذهب-والمجوهرات

تعتبر مدارس الذهب والمجوهرات في العبور الأولى من نوعها في الشرق الأوسط بصفة عامة و مصر بصفة خاصة، حيث تقبل دفعات المتقدمين من الطلاب من محافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية.

وتشترط مدارس الذهب والمجوهرات على الطلاب المتقدمين أن يكونوا لائقين طبياَ، ويشترط كونهم مصريين الجنسية. ولقبول طلبات الطلاب المتقدمين، يشترط ألا يزيد عمرهم في أول أكتوبر عن 18 عاماَ، والتقديم متاح للبنات والبنين على حدِ سواء.

مدارس التكنولوجيا التطبيقية

مدارس-التكنولوجيا-التطبيقية

تنتمي تلك المدرسة للمدارس المصرية الحكومية والتابعة لوزارة التربية والتعليم الفني. وتقوم بتدريس مناهج مخصصة للمجالات الموجودة بالمدرسة بتعمق، وتفيد الطلاب بتدريبهم طوال فترة دراستهم في المدرسة داخل الشركات والمصانع.

تقدم مدارس التكنولوجيا التطبيقية لطلابهم مقابلاَ مادياَ شهرياَ طوال فترة تدريبهم خلال فترة الدراسة، أما بعد التخرج فتساعدهم بتوفير فرص عمل مناسبة لمجال تخصصاتهم في أماكن مرموقة وبمرتبات مجزية.

توجد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في جميع انحاء الجمهورية بإجمالي عدد 21 مدرسة وموزعين في سبع محافظات.

افضل مدارس بعد الإعدادية

هناك الكثير من المدارس التي من الممكن أن تكون البديل الأفضل للثانوي العام لأنها تتيح لطلابها نظم تعليمية حرفية عالية وتؤهلهم وتجهزهم لسوق العمل مما يضمن لهم التقدم وفرص العمل المتميزة. ومن افضل مدارس بعد الاعدادية نذكر منها:

  • مدرسة السويدي: مدرسة متخصصة في مجال الميكانيكا والكهرباء، توفر لطلابها فترات التدريب العملية في شركات ومصانع موثوقة مما يثقل فهمهم وإتقانهم للمواد الدراسية. ويوجد في مدرسة السويدي بعض التخصصات المختلفة مثل الخدمات اللوجستية، صيانة المحولات، صناعة البلاستيك، مكونات طاقة الكابلات، ميكانيكا وصيانة المعدات الثقيلة، صناعة الحديد والصلب و صيانة المحولات. تعتبر من افضل مدارس بعد الإعدادية.
  • مدرسة we: من المدارس المتخصصة في تكنولوجيا الاتصالات حيث أنه من المجالات الحديثة والهامة للغاية. والمدرسة معتمدة في مصر وتابعة لوزارة التربية والتعليم، ومدة الدراسة بها 3 سنوات.
  • مدارس الانتاج الحربي في حلوان: يوجد بالمدرسة العديد من الأقسام مثل التبريد والتكييف، المعالجات الحرارية والتركيبات الميكانيكية، تشغيل الماكينات، أعمال السباكة، الحاسبات، نجارة الأثاث، ميكانيكا السيارات، البتروكيماويات، تشغيل المعادن. ولكن تقبل تلك المدارس الطلاب الذكور فقط دون البنات.
  • مدرسة الضبعة النووية: من المدارس التي لها مستقبلاَ باهراَ لأن مجال الطاقة النووية من أكثر المجالات طلباَ على مستوى العالم أجمع. وفترة الدراسة في مدرسة الضبعة النووية 5 سنوات يتخرج منهم الطالب بدرجة دبلوم فني صناعي. ويوجد بها ثلاثة أقسام هي قسم الميكانيكا، قسم الكهرباء و قسم الإلكترونيات.
  • مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي: انجذبت إليها الأنظار في السنوات الأخيرة لأنها تقدم ميزات عديدة للطلاب منها التعليم عالي الجودة، التدريب العملي أثناء الدراسة، سهولة المواد الدراسية بها بالإضافة لتوفير فرص العمل في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي للطلبة بعد التخرج.

مدارس الطيران بعد الإعدادية

مدارس الطيران بعد الإعدادية أحد المدارس المتاحة بديل عن الثانوي العام ويقبل عليها الكثير من الطلاب لمميزاتها الكثيرة والمتعددة منها: تقديم سكن داخلي للطلاب وزي مدرسي رسمي، توفر المدرسة للطلاب مواصلات مجهزة لنقلهم بسهولة، توفر للطلاب رعاية تحت إشراف متخصصين، تعلم المدرسة الطلاب خلال فترة الدراسة الأساليب العسكرية والانضباط التام. وتمنح المدرسة الخريجين شهادة عسكرية ثانوية معتمدة من وزارة التربية والتعليم والقوات المسلحة أيضاَ.

أما عن شروط القبول والالتحاق فأهم شرط هو أن يكون الطالب مصري الجنسية لأبوين مصريين. أن يكون عمر الطالب في أول أكتوبر ما بين 14-17 عاماَ. ويكون طول الطالب لا يقل عن 165 سم بجانب حصوله على شهادة رياضية في أي رياضة.

مدرسة الطيران بعد الإعدادية للبنات

مدرسة الطيران بعد الإعدادية للبنات تعتبر أحد الفرص المميزة التي تسعى إليها الكثير من الطالبات الغير راغبات في دخول الثانوي العام. ولكن مع الأسف فقد حددت القوات المسلحة عند إنشاء المدرسة أن يكون المتقدمين من الذكور فقط، لذلك ليست متاحة من مدارس بعد الإعدادية للبنات.

مدارس تمريض خاصة بعد الإعدادية

تتواجد مدارس تمريض خاصة بعد الاعدادية في كافة أنحاء الجمهورية وهي تابعة لوزارة الصحة. وتوفر مدارس التمريض للخريجين من الإناث والذكور فرص العمل في المستشفيات الحكومية بمختلف أنواعه. أما شروط التقدم والقبول لمدارس التمريض خاصة بعد الإعدادية، فسوف يتم الإعلان عنها في وقتِ لاحق.

المدارس بعد الإعدادية

يتواجد في مصر الكثير من المدارس بعد الإعدادية البديلة للثانوي العام والتي لها مستقبلاَ مميزاَ أثناء الدراسة وبعدها. ومن المدارس بعد الإعدادية:

  • مدارس الشرطة بعد الإعدادية.
  • مدارس القوات المسلحة بعد الإعدادية.
  • مدارس التمريض الحكومي والعسكري.
  • المدارس الرياضية العسكرية.
  • مدرسة الطاقة الشمسية.
  • مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية.
  • مدرسة المجمع التكنولوجي.
  • مدارس السكة الحديد والطرق الثانوية.
  • مدارس مبارك كول.
  • مدرسة غبور للتنمية.
  • مدرسة الضبعة النووية.
  • مدرسة الحي والمجوهرات.
  • مدارس الثانوي الفني التجاري والصناعي.
  • مدرسة توشيبا.

مدارس بعد الإعدادية بمجموع قليل 2022

الكثير من المدارس المختلفة بعد الشهادة الإعدادية  تقبل الالتحاق بها بمجموع قليل والتي هي بديل عن الثانوي العام الذي يقبل الالتحاق بمجموع عالي. ومن مدارس بعد الإعدادية بمجموع قليل 2022 هي:

  • مدارس الشرطة بعد الإعدادية.
  • المدارس الرياضية العسكرية.
  • مدرسة السياحة والفنادق.
  • مدرسة البترول.
  • مدرسة توشيبا العربي.
  • مدرسة الصالحية.
  • مدرسة مجمع التكنولوجي المتكامل.
  • مدرسة البريد.
  • مدرسة التمريض العام.

مدارس بديل الثانوية العامة

يتجه الكثير من الطلاب وأولياء أمورهم في السنوات الأخيرة للتقديم في مدارس بديل الثانوية العامة حيث انها تتميز ببعض المميزات الهامة فمنها:

  • تقوم مدارس بديل الثانوية العامة بتقديم مبالغ مالية شهرية لطلابها في مقابل تدريبهم العملي أثناء فترة الدراسة.
  • أهم ما يميزها أنها تعطي الحق لطلابها في الالتحاق ببعض الكليات المختلفة بحسب تخصصهم بعد إنهاء دراستهم التي تكون ثلاث سنوات.
  • تعتبر سهولة المواد الدراسية في تلك المدارس حافز كبير بالنسبة لدراسة الطلاب مقارنة بصعوبة مواد الثانوي العام مما يجعل الطلاب يقبلون عليها.
  • التدريب العملي التي توفره المدارس تجعل المواد الدراسية أسهل بشكل كبير مما يساعد الطلاب على فهمها وإتقانها دون الحاجة إلى دروس خصوصية.
  • توفر أغلب مدارس بعد الإعدادية فرص العمل للخريجين منها بعد اجتياز فترة الدراسة سواء ثلاث سنوات أو خمس سنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.