“التعليم” تجرى تقييمات لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية .. وهذه التفاصيل

HeBa Mohamed6 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
HeBa Mohamed
اخبار التعليم في مصر

وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة إجراء تقييمات لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية للتعرف على مستواهم الدراسي ومدى قدرتهم على تحصيل المعلومات، نظرًا لعدم وجود امتحانات لتقييم طلاب هذه الصفوف الدراسية، سوف نوضح لكم فيما يلي التفاصيل.

تفاصيل تقييمات لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية

تقييمات لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل تقييمات لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية وأشارت إلى المدارس بضرورة البدء في إجراء تلك التقييمات بشكل دوري، وجاءت التفاصيل كما يلي:

  • تُعقد اختبارات تقسيمة قصيرة المدى لطلاب الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي بشكل دوري في المدارس بمعرفة معلمي هذه الصفوف الدراسية في كافة المواد.
  • تهدف التقييمات إلى قياس مهارات القراء والكتابة والحساب عند الأطفال في هذه الصفوف.
  • تفيد التقييمات التشخيصية في معرفة مدى تحقق نواتج التعلم.
  • تقيس الاختبارات مدى استيعاب وفهم الطلاب للمواد الدراسية وتنمية المهارات لديهم وذلك لجعلهم مستعدين من أجل دخول الاختبارات في الصفوف الدراسية القادمة.
  • لا تكون هذه التقييمات مثل اختبارات الصفوف الدراسية الابتدائية المتقدمة ولكنها تركز فقط على قياس نواتج التعلم لدى الطلاب دون تأثيرها على النجاح أو الرسوب

درجات تقييمات الصفوف الأولى الابتدائية

تقييمات لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية

الاختبارات والتقييمات قصيرة المدى التي تُقام لطلاب الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية لا تحدد نجاح أو رسول الطالب في تلك الصفوف، ولا يجب على المعلم التعبير عن نتائج تلك التقييمات بالدرجات.

كذلك يجب على معلمي الصفوف الأولى الابتدائية الذين أجروا تقييمات لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية أو على إدارة المدرسة إبلاغ أولياء الأمور بالنتائج وذلك من أجل تكامل الأدوار سعيًا وراء تطوير التعليم وتحسين مستويات الطلاب وزيادة قدرتهم على التحصيل الدراسي وفهم المعلومات.

اقرأ أيضاً: “التعليم” صرف حافز تطوير التعليم لمعلمي الصفوف الأولى طبقًا لقواعد العام السابق وإضافة فئات جديدة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *