موضوع تعبير عن العلماء كامل بالمقدمة والعناصر جديد 2023

HeBa Mohamedتعديل مستر علي26 مارس 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

إليكم من موقع استفيد موضوع تعبير عن العلماء كامل بالمقدمة والعناصر والخاتمة والموضوع للتعبير عن القيمة والقدر العظيم للعلماء، فهم أساس نشر العلم والأخذ بيد الناس من ظلام الجهل الى نور العلم.

مقدمة موضوع تعبير عن العلماء

تعبير عن العلماء

العلماء هم ورثة الأنبياء، حقًا إنها لمكانة عظيمة! فهل ترغبون أن تكونوا مثلهم؟ ما عليكم الآن سوى السعي في طلب العلم ما دمتم أحياء ونظرًا للمكانة العظيمة للعملاء سوف أكتب في هذا الموضوع معبرًا عما بداخلي تجاه هؤلاء العظماء ودورهم الواضح في تطور المجتمع والنهوض به.

عناصر موضوع تعبير عن العلماء

  • من هم العلماء
  • دور الإسلام في الحث على العلم.
  • مصادر طلب العلم
  • أهمية العلماء للمجتمع.
  • دور الدول والمجتمعات للاهتمام بالعلماء

قد يهمك: مقدمة عن التعاون للإذاعة المدرسية وموضوع التعبير جديدة 2023

موضوع تعبير عن العلماء

تعبير عن العلماء

لا شك بأن العلماء هم منارة العالم ومن يأخذون بيد الناس من ظلام وظلم الجهل إلى نور العلم وبدونهم لن ترتقي الأمم أو تتقدم، فهم الذين ينشرون العلم في مختلف المجالات لكشف غمة الجهل والمساعدة في تنشئة أجيال متعلمة قادرة على نفع بلادها والنهوض بها والسير نحو المعالي.

وقد أوصى ديننا الإسلامي الحنيف بضرورة التعلم والبحث عنه فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثة الشريف ” إنما العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يدل على النتائج الإيجابية التي تعود على الفرد المتعلم ألا وهو الحظ الوافر، وكذلك تأكيد من رسولنا الكريم بأن هؤلاء العلماء العظماء هم ورثة الأنبياء وهذه مكانة عظيمة لا تُقدر بثمن.

كذلك كانت أولى آيات القرآن الكريم تدعو إلى العلم، حيث يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) صدق الله العظيم.

والإنسان يولد ليس له من العلم شيء ولكن يزداد علمه ومعرفته بتقدم عمره فيسعى في طلب العلم باستمرار ويستزيد منه دومًا لا يتوقف عند حد معين، وقد قال الله سبحانه وتعالى: “وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ” صدق الله العظيم.

وطلب العلم لا ينتهي ما دام الإنسان حيًا ومهما كان الطريق صعبًا فهو يؤجر على كل ذلك، وهناك مصادر مختلفة لتلقي العلم مثل الدروس التعليمية والاستفادة من الخبراء، قراءة الكتب، والبحث عن مصادر مختلفة لتلقي المعلومات.

أما عن أهمية العلماء في حياتنا فبدونهم لن ترتقي الأمم أو تتطور، فهؤلاء العظماء هم من نلجأ إليهم لعلمهم وحكمتهم عندما تواجهنا المشاكل والعقبات، لذلك يجب الاهتمام بهم وتشجيع البحث العلمي وإزالة كل العقبات التي تقف حاجز مانع في وجه العلامات ممن يريدون النجاح والتقدم.

قد يهمك: موضوع تعبير عن الامانة كامل بالمقدمة والعناصر 2023

خاتمة موضوع تعبير عن العلم

تعبير عن العلماء

هذا وفي نهاية موضوعي عن العلم أرجو أن أكون قد عبرت ببعض مما بداخلي عن هذا الموضوع الرائع، كما أتوجه بالدعوة إلي زملائي وأصدقائي بضرورة طلب العلم، والتوجه إليه بعزيمة صادقة من أجل رفعة وتقدم الوطن وأدعو القادة في بلادي إلي الأهتمام بالعلم وبناء المدارس والمعاهد، وتوجيه الاهتمام إلى البحث العلمي وتيسير السبل علي الباحثين فيه وتذليل العقبات وتوفير كافة الإمكانيات التي تساعدهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *