موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

HeBa Mohamed17 مايو 2023

إليكم من موقع استفيد أفضل موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر والمقدمة والخاتمة، فالحفاظ على المال العام واحب ديني قبل أن يكون واحب وطني وحماية مؤسسات الدولة من واجبات المواطن التي يجب أن يؤديها.

مقدمة موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

بدايةً لابد وأن نؤكد على أن الحفاظ على المرافق العامة والمؤسسات التابعة للدولة التي أنشأتها لخدمة المواطنين هو واجب ديني حثنا عليه الإسلام في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة قبل أن يكون دور وطني وواجب علينا القيام به.

قد يهمك: موضوع تعبير عن النظافة ومحاربة التلوث بالمقدمة والعناصر

عناصر موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

  • ما هو المال العام
  • أهمية المرافق العامة
  •  الإسلام والدعوة لصيانة المال العام
  • تشجيع الآخرين على صيانة المال العام

قد يهمك: أفضل موضوع تعبير عن المدارس كامل بالمقدمة والعناصر

موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

المال العام يتمثل في المرافق الحكومية والمباني والهيئات التابعة للدولة والتي تقدم خدماتها للمواطن بشكل مجاني؛ فالحدائق التي تنتزه فيها والمدارس التي تعلمنا بها والمستشفيات الحكومية التي يتعالج فيها جموع الشعب هي صورة من صور المال العام الذي ينتفع به المواطن، والمرافق العامة عكس المرافق الخاصة المملوكة لجهة أو مؤسسة معينة وخدماتها غير متاحة لجميع المواطنين.

وعندما نتحدث عن أهمية المرافق العامة فهناك الكثير من الكلام يمكننا قوله، فبدون المدارس الحكومية لن يتعلم أولادنا، بدون المستشفيات الحكومية لن تقدر فئة كبيرة من المجتمع على طلب العلاج من الأمراض نظرًا لزيادة نفقات العلاج، وكذلك الحدائق والمنتزهات التابعة للدولة فبداخلها يتنزه أطفالنا ونحن معهم أيضًا، وغيرهم الكثير.

فالمرافق العامة توفر علينا كثيرًا وتقدم لنا خدمات مجانية أو بأجر بسيط، وهذا يجبرنا على الحفاظ عليها وصيانتها وعدم إهدارها لتكون باقية لأبنائنا في الأجيال القادمة فيستفيدوا منها مثلما نستفيد نحن أيضًا.

ودعى الإسلام في مواقف كثيرة إلى الحفاظ على المال العام ومتتلكات الدولة، فقد حرص رسولنا الكريم على حفظ المال العام في خطبة يوم النحر فقال “فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا»، فَأَعَادَهَا مِرَارًا، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ: ”

اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ – قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَوَ الَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّهَا لَوَصِيَّتُهُ إِلَى أُمَّتِهِ، فَلْيُبْلِغِ الشَّاهِدُ الغَائِبَ، لاَ تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ “.

ويقول الله سبحانه وتعالى: “وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ” وهذا تنبيه لعدم إهدار المال في الباطل ومالا يفيد الفرد والمجتمع أيضًا، ومن الشخصيات الإسلامية التي حرصت على مال الدولة أمير المؤمنين” عمر بن عبد العزيز”الءي  اذا انشغل بأموره الشخصية أطفأ الشمعة التي أضاءها من بيت مال المسلمين وأضاء شمعة من ماله الخاص.

أما عن كيفية حماية المال العام من السرقة والنهب فيجب على الدولة وضع القوانين التي تجرم تخريب المرافق العامة ووضع العقوبات على من يرتكب ذلك ليكون عبرة لغيره، وعلى وسائل الإعلام والأشخاص المؤثرين أيضًا أن يساهموا في توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على المرافق العامة لتظل قائمة ويحصل من خلالها جميع الأجيال على خدمات متنوعة، وعلى المدرسين وأولياء الأمور تنبيه الأطفال بضرورة صيانة المكان الذي يتواجدون به وعدم السعي وراء تخريبه.

قد يهمك: موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

خاتمة موضوع تعبير عن صيانة المال العام بالعناصر

وختامًا لهذا الموضوع، يجب أن يبدأ كل منا بنفسه فيحافظ على المرافق العامة ويدعو ويشجع غيره على ذلك أيضًا ولنتذكر دائمًا أن حماية المال العام أمانة وواجب ديني أولاً ووطني ثانيًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *