يناير 17, 2017

كيف استفيد من وقت فراغي افكار رائعة

كيف استفيد من وقت فراغي ؟ في هذا المقال سنشرح لك افضل الطرق لاستغلال وقت الفراغ وانت تختار المناسب لك .حيث توجد العديد من الوسائل لاستغلال أوقات الفراغ

أوقات الفراغ هي أوقات قاتلة وقد حثنا الإسلام على استثمار الوقت، فالوقت هو رأس مال الإنسان الذي به يعبد الله ويعمر الأرض

ولذا صدق من قال الوقت هو الحياة، واستثمار الوقت يحقق لك أهدافك التي تسعى إليها

وهو وسيلة النجاح مع العزم ولكن القليل فقط هم من يدركون هذه الحقيقة وفي الحديث

عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ”

ويعصب اغتنام وقت الفراغ على كثير من الشباب حيث يلجأ البعض إلى قضاء الأوقات مع الاصحاب

او في اللعب او على مواقع التواصل الاجتماعي وبالرغم من ان كل هذه الأشياء تبدو ممتعة إلا أنها في الحقيقة ليست نافعة لصاحبها وتعتبر مضيعة للوقت

والآن دعنا نتكلم حول بعض الأمور التي قد تساعدنا في الاستفادة من الوقت بشكل أكبر

كيف استفيد من وقت فراغي

العبادة

استثمار الوقت في العبادة لهو أفضل ما يمكن لإنسان أن يستثمر فيه وقته إذ أنه يزيد من رصيد حسناته في الآخرة والعبادة تشمل صورا عديدة من العبادات المرتبطة بوقت مثل الصلوات المفروضة والعبادة التي يمكن أن تؤديها في أي وقت مثل قراءة القرآن والذكر والدعاء.

التعلم

والتعليم لا يشمل فقط المناهج الدراسية بل انه يمتد الى أوسع وأكبر من ذلكفالتعليم لاكتساب المعرفة والتعليم لتطوير الذات والتعليم لاكتساب الثقافة وهكذا ولان عملية التعليم مستمرة مادامت الحياة فلا بد من الاستفادة من أوقات الفراغ في التعلم قدر المستطاع.

اكتساب المهارات

واكتساب المهارات واحدة من الأمور المميزة جدا لقضاء اوقات الفراغ وذلك لأنها تعتبر إحدى مواطن القوة إذا ما كانت هذه المهارات مطلوبة في سوق العمل ويمكنك من خلالها كسب المال لتحسين الدخل ويمكنك البحث عن دورات متعددة ومتخصصة لمجال ما عبر الانترنت لتحسين مهارة العمل أو لاكتساب مهارة جديدة.

القراءة

تعتبر القراءة هي محور أساسي لحياة كل إنسان ليرفع عن نفسه غطاء الجهل ويكتسب المعرفة والثقافة ويتعلم أشياء جديدة و يكتسب معارف و عادات تزيد من قوته.

التواصل الاجتماعي

والمقصود به هنا هو الزيارات للأقارب والأهل وصلة الرحم والجلوس مع الأصدقاء والتواصل الحقيقي للعلاقات الاجتماعية وليس عن طريق المواقع.

ممارسة الرياضة

وممارسة الرياضة من العادات الصحية المفيدة للغاية والتي تجنبك العديد من الامراض او الاصابات الجسدية وأيضا هي من العادات المجهولة تماما في الوطن العربي ولكن بالرغم من ذلك لا ينكر أحد أهميتها ومن لديه وقت ليمارس الرياضة لديه نعمة كبيرة لا يدرك قيمتها حقا.

ممارسة الهوايات

الهوايات من المنافذ الجيدة للقضاء على أوقات الفراغ لذا يجب ان تقضي جزء من وقتك في ممارسة هوايتك المفضلة والعمل على تنميتها والتطوير منها

المشاركة بأعمال الخير

والمشاركة في مثل هذه الأعمال تجلب إلى النفس الكثير من السرور والفرح، ويمكن المشاركة بهذه الأعمال من خلال الجمعيات الخيرية او بصورة فردية.

نتمني ان نكون قد اجبنا علي سؤالك كيف استفيد من وقت فراغي

مع تحيات اسرة موقع استفيد

نبذة عن الكاتب

موقع استفيد دوت كوم هو موقع عربي متنوع يقدم لكم مقالات مميزة حول الصحة والحياة الزوجية ويشارككم الاحداث الهامة والمناسبات السعيدة والمزيد

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *